العدد4154-الثلاثاء-31-10-2017

جديد الأخبار

الديار هذا الصباح

الديار اليوم

الأولى


الأخيرة

إستطلاع

ما رأيك بالموقع الاكتروني الجديد؟

كاريكاتور

الديار اليوم

أردوغان: تركيا مصرة على إقامة المنطقة الآمنة شمال سورية

أردوغان: تركيا مصرة على إقامة المنطقة الآمنة شمال سورية
الديار

12/8/2015 9:44:14 AM


وكالات- أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أمس ، أن أنقرة مصممة على إقامة منطقة آمنة في شمال سورية، وأيضا على التطبيق السريع للاقتراحات المتعلقة بتدريب وتسليح "المعارضين المعتدلين" السوريين، بينما شدد على أن بلاده ماضية في محاربة الإرهاب دون توقف، في إشارة إلى حزب العمال الكردستاني.

"
شدد أردوغان على عزم تركيا على مكافحة الإرهاب حتى النهاية

"


واعتبر أردوغان في الكلمة التي ألقاها باجتماع له بعدد من المخاتير، في القصر الرئاسي في العاصمة التركية أنقرة، أن المجتمع الدولي يتحمل المسؤولية الأخلاقية عن إيجاد حل عقلاني وطويل الأمد للقضية السورية مع أخذ تاريخ المنطقة ووقائعها بعين الاعتبار. وقال "في هذا السياق إننا نصر على تطبيق مقترحاتنا الخاصة، بإقامة مناطق آمنة بعد تحريرها من العناصر الإرهابية، والخاصة ببرنامج تدريب وتجهيز
المعارضة المعتدلة"، مشيراً إلى أن "هذا هو الطريق الوحيد لمحاربة "داعش"، وتحقيق نتائج في مكافحة النظام السوري".

كما شدد أردوغان على عزم تركيا على مكافحة الإرهاب حتى النهاية، في إشارة إلى حزب العمال الكردستاني، مؤكدا أن "تركيا لن تترك مواطنيها الأكراد وحيدين في مواجهته"، وأضاف  "أخاطب جميع أخوتنا الأكراد، ومواطنينا، نحن  لن نترككم وحيدين في مواجهة الإرهاب، وسنكون معكم هناك دوما، سننام ونصحو معا، لأننا المسؤولون عن حماية استقراركم في مواجهة من يستهدف أمنكم".

من جهةٍ أخرى، لفت إلى حادثة حرق مسجد جامع باشا أثناء الاشتباكات التي اندلعت بين قوات الامن التركية وحزب العمال الكردستاني في منطقة سور الأثرية في قلب مدينة دياربكر، إلى أنها تمت من قبل الكردستاني.

وأكد أردوغان أن الدولة التركية قادرة على تحطيم "الإرهاب"، وقال "لو رفع الإرهاب رأسه ألف مرة، فإننا دولة قادرة على تحطيم هذا الرأس في كل مرة، لأن وراء هذه الدولة أمة تمتلك ألف عام من التاريخ المشترك".