العدد4146-الاحد-22-10-2017

جديد الأخبار

الديار هذا الصباح

الديار اليوم

الأولى


الأخيرة

إستطلاع

ما رأيك بالموقع الاكتروني الجديد؟

كاريكاتور

مقالات

انا البلد.... والبلد لي بكهربائها ومائها!!؟

10/9/2017 12:00:00 AM

 

 

د. خالد عبيدات

ان بصمات »كلوب باشا« ما زالت  موجودة على الرغم من القرار الجبار لجلالة الملك الحسين بن طلال الذي اعفى  فيه كلوب من قيادة الجيش وتسفيره في ليله ما فيها ضوء للقمر في 1/3/.1956 وبصمات كلوب هذه تصرخ وجودا في جميع اطراف الاردن وعبرها ايضا ما دام ان كلوب قد جاءنا من العراق في سنة 1928 ثم تمركز عندنا ليدير شبكة من »العملاء« في جميع انحاء المنطقة للدرجة التي قال فيها احد »قرامي« السياسة في الاردن واصفا كلوب بانه »عين الامبراطورية الساهرة في المنطقة التي لم تعرف طعم النوم.

ومن اوضح بصمات كلوب المحفورة على الصخر هي »تعويد« العميل او المستخدم على »الهبش«! اي ان المصلحة الرسمية المسؤول عنها العميل هي عبارة عن جزء مقتطع  من جسد الدولة ليصبح مثله مثل الممتلكات الشخصية لهذا العميل. اي ان العميل وبالتعبير الاردني قد »هبش« ذلك الجزء. وبذا لم يكن كلوب مهتما بمصلحة »البلد« ولا بمصلحة العميل. المهم عند كلوب هو السيطرة على البلد وعلى المنطقة من اجل تنفيذ السياسة البريطانية وايضا من اجل تعويد العميل على الذل وعلى الهبش.

وكان كلوب خبيرا في تجنيد العملاء للدرجة التي مسخ فيها »الوجاهات« و»الزعامات« فاصبحت تسبح بحمد الحاكم بامره »ابو حنيك« (اللقب المشهور به كلوب)!!

اقصد تبيان ان البذور في الهبش من البلد قد زرعها كلوب زراعة مستدامة حتى غدت جزءا لا يتجزأ بل الجزء الاساسي من تكوين الهباشين.

والهبش  بالتعبيرات الحديثة هو اعتبار الدولة البقره الحلوب بكل ما فيها من كهرباء ومن هواء ومن ماء. وتطور »الهباش« ليقلد »لويس الرابع عشر« بقوله: »انا الدولة والدولة انا«. اصبح »الهباش« على ثقافة عميقه يعتد بمقولة اخترعها وهي: »انا البلد والبلد انا«.

ويقينا ان نظام الحكم السياسي عندنا وبعد طرد كلوب من البلاد, ركز كل جهوده لازالة اثار كلوب من الفلسفة الادارية المؤمنه بمقولة »انا البلد والبلد انا«. وها هو شديد التركيز لازالة هذه الفلسفة الكلوبية العميقة.

انما واعترافا بالواقع اذ لا يمكن تغطية الشمس بغربال, فما زالت الزعامات والوجاهات والمنفخات  تبرز بشكل صارخ او تنفضح بشكل منفر!! لا اريد ان اكرر الاسماء البراقة المحصنه التي انفضحت منها من هرب وفيها من هو عند بيت خالته!!

الله يستر الهواء في الاردن بعد ان انفضح سارقي او هابشي الكهرباء والماء!!

Khaled.obeidat978@gmail.com